SHARE:
admin
Wednesday, 26 August, 2009

لماذا الانتظار ليقوم شخص آخر بحل مشاكلنا؟ يقدم أنيس برغوثي مثالاً عن شباب فلسطينيين يقومون بدور فاعل لإحداث تغيير في مجتمعاتهم.

أنا مقدم برنامج تلفزيوني باسم "تكلموا!", برنامج مخصص للشباب, نبحث فيه في مشاكلهم, وتوقعاتهم, وهواياتهم, وطموحاتهم – كل ما يتعلق بالشباب.

أموريا هي قرية بالقرب من نابلس محاطة بمستوطنات إسرائيلية. وبالإضافة إلى هذه المشكلة, وهي مشكلة فلسطينية, تواجه القرية مشكلتين أخريين اللتين أردنا أن نحلهما على قدر المستطاع.

المشكلة الأولى هي الماء. لقد تلوثت ينابيع القرية وعانى القرويون من استعمال المياه الملوثة. أضف إلى ذلك أنه لم يوجد في القرية نظام ماء, بحيث اضطر القرويون إلى استخدام حميرهم أو قواهم لنقل المياه من ينبوع ملوث. لم يكن لهم أي حل آخر.

أما المشكلة الثانية فكانت مشكلة المواصلات. لم تكن في القرية حتى سيارة واحدة تستخدم كتاكسي لنقل الركاب من القرية. وقد كان على الطلاب أن يمشوا سيرًا على الأقدام لمدة ساعة ليصلوا إلى مدرستهم الواقعة في قرية أخرى, وساعة إضافية للعودة إلى بيوتهم.

ونتيجة ذلك, أنا وشباب آخرون, مجموعة تسمى "بايالرا", بدأنا بالعمل على حل هاتين المشكلتين. أتينا إلى القرية مع كاميراتنا لنقدم تقريرًا من أموريا. أجرينا مقابلات مع ناس من القرية ومع طلاب عانوا من مشكلة المواصلات. عملنا كل ما نستطيعه للمساعدة على حل هاتين المشكلتين. وقد كان ذلك دون نتائج. فنظمنا لقاء بين طلاب أموريا ووزارة المواصلات, ليبحث الطلاب في المشكلة مع المسؤول في الوزارة الذي يقدر على حل المشكلة. قضينا يومين نصور وفي يوم الأحد قمنا بعرض مشهد عن القرية ومشكلتيه.

بعد أسبوع, بدأت الحكومة ببناء نظام ماء للقرية وتم تزويدنا بباصين لنقل أهل القرية إلى القرية ومنها.

ذلك يدل على أن شبابًا يستطيعون استعمال وسائل الإعلام للفت الانتباه إلى المشاكل التي يواجهها الفلسطينيون ولا يستطيعون حلها.

يبلغ أنيس من العمر 22 عاما. يدرس أنيس الإعلام والعلوم السياسية في جامعة بيرزيت. أنيس مذيع في برنامج تليفزيوني يستهدف الشباب الفلسطيني ويتناول مشكلات صعبة. وبوصفه شابا فلسطينيا، يرى أنيس أن العالم بحاجة إلى إدراك أن الفلسطينيين لايتمتعون بأدنى حقوقهم الإنسانية. البريد الإلكتروني: aneeswal[at]hotmail.com

Views expressed are those of the author and do not necessarily represent those of The Elders or The Elders Foundation.

I would like to find:

Search
Close
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting the form.
 

Keep up to date with The Elders latest News and Insight:

Sign up to receive monthly newsletters from The Elders. We will occasionally send you other special updates and news, but we'll never share your email address with third parties.
Close