SHARE:
 Press release

الحكماء يشيدون باتفاقية المصالحة الفلسطينية

Share this:
Anonymous
Thursday, 24 April, 2014

كوفي عنان يقول: "أي سلام دائم مع إسرائيل سيتطلب اتفاقية سلام مع حكومة فلسطينية ديمقراطية موحدة تمارس سلطتها في الضفة الغربية وقطاع غزة معا." مجموعة الحكماء ترحب باتفاقية المصالحة التي وقعت أمس بين فتح وحماس وتدعو إلى تنفيذها الفوري.

رحبت مجموعة الحكماء باتفاقية المصالحة الفلسطينية التي وقعها أمس في غزة ممثلون عن فتح وحماس. إذ أن الانشقاق بين الحركتين منذ عام 2007 قد أسفر عن شرخ بين الضفة الغربية وغزة زاد بدوره من صعوبة تحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وفي إطار هذه الاتفاقية، يقوم الطرفان خلال خمسة أسابيع بإنشاء حكومة تكنوقراطية مؤقتة للسلطة الفلسطينية، ليجري الإعداد في غضون ستة أشهر لانتخابات رئاسية وتشريعية في فلسطين.

وقد علق الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر قائلا:

"إن إنجاز الفلسطينيين لهذه الاتفاقية أمر يستحق الإشادة، وإني أحث الطرفين على تنفيذها بسرعة وبحسن نية. أما إن بقيت أية نقاط اختلاف فيجب حلها حلا سلميا. وحالما يختار الفلسطينيون قيادة جديدة عن طريق انتخابات يجب أن تتماشى مع المعايير الدولية، فإني أحث المجتمع الدولي وبقوة على احترام الخيارات الديمقراطية للشعب الفلسطيني."

وأضاف كوفي عنان، رئيس مجموعة الحكماء والأمين العام السابق للأمم المتحدة:

"لا ينبغي النظر إلى المصالحة الفلسطينية كتهديد لآفاق حل الدولتين عن طريق التفاوض. بل إن أي سلام دائم مع إسرائيل سيتطلب اتفاقية سلام مع حكومة فلسطينية ديمقراطية موحدة تمارس سلطتها في الضفة الغربية وقطاع غزة معا."

ومن جانبها، تساند مجموعة الحكماء الجهود الدؤوبة لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري والعون الذي يمده للإسرائيليين والفلسطينيين من أجل التوصل لاتفاق سلام عادل. وترى أن أية نقاط اختلاف متبقية يجب حلها حلا سلميا.

وفي هذا الصدد قالت ماري روبنسون, لرئيسة السابقة لآيرلندا والمفوضة الأممية لحقوق الإنسان سابقا:

"أعتقد أن أفضل تأكيد على سعي الفلسطينيين سعيا سلميا لتحقيق حقوقهم في إطار القانون الدولي يتمثل بالتزامهم بالاتفاقات والمعاهدات الدولية وعضويتهم في هيئات الأمم المتحدة."

I would like to find:

Search
Close
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting the form.
 

Keep up to date with The Elders latest News and Insight:

Sign up to receive monthly newsletters from The Elders. We will occasionally send you other special updates and news, but we'll never share your email address with third parties.
Close