SHARE:
 Press release

الحكماء يهنئون الشعب المصري على إجراء انتخاباتٍ سلميةٍ

Share this:
jonathan
Sunday, 22 January, 2012

لابد من نقل السلطة من الحكم العسكري إلى حكمٍ مدنيٍ في أقربٍ وقتٍ ممكنٍتدعو جماعة الحكماء المجلس الأعلى للقوات المسلحة إلى نقل و تسليم السلطة إلى حكمٍ مدنيٍ بالإضافة إلى إطلاق سراح كل المعتقلين بدون صدور أحكام قضائية ضدهم أو المحتجزين لأسبابٍ سياسيةٍ، و ذلك كله قبيل انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان المصري الجديد.

و مع استعداد مجلس الشعب لعقد أول جلسةٍ له في دورته الجديدة يوم الإثنين الموافق 23 من يناير/ كانون الثاني الحالي، يهنيء الحكماء الشعب المصري على إجراء انتخاباتٍ سلميةٍ لاختيار نواب البرلمان الجديد. و التي تمثل في حد ذاتها خطوةً هامةً في مسار العملية السياسية المعقدة و التي قد تستغرق شهوراً، إن لم تكن أعواماً، لاكتمال تحقيق أهدافها.

Jimmy Carter 

وقد علق الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر على تلك الانتخابات قائلاً:

"تعتبر تلك أول انتخاباتٍ حرةٍ على الإطلاق في تاريخ البلاد. و التي إن دلت، فلا تدل سوى على نضج الشعب و رغبته في المشاركة في بناء وطنه مصر."

و استطرد الرئيس السابق قائلاً: "فعلى الرغم من التغييرات الأخيرة في النظام الانتخابي، و التي أسفرت عن ارتباك الناخبين، إلا أن عملية الإدلاء بالأصوات و التي استغرقت ستة أسابيع متواليةً قد مرت بسلاسةٍ و سلام. قد يكون هناك قليل من التشككٌ في أن النتائج تعكس الإرادة الشعبية. إلا أن بعض المخالفات الثانوية و التي لا تغير من الصورة الكلية قد تم الإبلاغ عنها وأتمنى أن يكون قد تم التصرف بحيالها ومعالجتها قبل انتخابات مجلس الشورى المقبلة و المقرر إجرائها في غضون الأسابيع القليلة القادمة."

هذا و يأمل الحكماء أن تتعاون كل الأحزاب المعنية معاً، و بذلك يفي المجلس الأعلى للقوات المسلحة، و الذي تقلد مفاتيح السلطة بعد تنحي الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك منذ ما يقرب من عام مضى، بإلتزامه المعلن بتسليم السلطة إلى حكم مدني في أقرب وقتٍ ممكنٍ.

Mary Robinson 

في حين قالت ماري روبنسون، رئيسة أيرلندا السابقة والمفوضية العليا السابقة لحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة:

"من المباديء الأساسية لكل الديمقراطيات خضوع و تبعية القوات المسلحة الوطنية لسلطة المدنيين المنتخبين. و مصر ليست باستثناء عن ذلك المبدأ. و من ثم فنحن نأمل أن تُستكمل الخطوات التالية في إطار جدول زمني يسمح بإجراء انتخاباتٍ رئاسيةٍ للبلاد بحلول نهاية يوليو القادم، كما وُعِدَ مسبقاً."

كما يؤمن الحكماء، تماشياً مع قانون حقوق الانسان الدولي و في إطار مداواة جروح الإثني عشر شهراً الماضيين، فإن إطلاق سراح المعتقلين الذين لم تصدرفيهم أحكام قضائية أو المحتجزين لأسبابٍ سياسيةٍ سيكون من الحكمة في هذا الوقت. حيث أنه أفادت التقارير الواردة اعتقال أكثر من 20000 متظاهراً خلال العام الماضي على أيدي القوات المسلحة المصرية. وقد أصدرت المحاكم العسكرية أحكاما مجحفة على البعض منهم بالسجن المشدد و ذلك لمجرد ممارستهم حق التعبير الحر عن الرأي.

و أضافت ماري روبنسون قائلةً: "يجب وقف كل محاكمات المدنيين أمام المحاكم العسكرية." 

وتمثل المهمة الرئيسية للبرلمان المنتخب الجديد اختيار لجنة صياغة الدستور. ومن هنا، فيجب على الشعب المصري أن يتوقع من ممثليه ضمان مشاركة تلك اللجنة المنتخبة رؤى مصر الجديدة التي ستمثل منارة للديمقراطية واحترام حقوق الانسان في المنطقة.

Martti Ahtisaari 

و بدورها علقت رئيسة فنلندا السابقة، مارتي اهتيساري، قائلةً أن:

"صياغة الدستور الجديد سيحدد مستقبل مصر القادم. و من ثم فيجب عليها أن تكون عملية شاملة حقيقية و تشاورية في الوقت ذاته. حيث أنه يجب وضع آراء و مصالح جميع قطاعات المجتمع في الاعتبار، و بالأخص تلك المرتبطة بالنساء و الشباب، و الذين كانوا في طليعة المظاهرات المطالبة بالديمقراطية."

I would like to find:

Search
Close
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting the form.
 

Keep up to date with The Elders latest News and Insight:

Sign up to receive monthly newsletters from The Elders. We will occasionally send you other special updates and news, but we'll never share your email address with third parties.
Close