SHARE:
 Opinion

اهلا وسهلا بك بمدونة الحكماء

Share this:
admin
Sunday, 23 August, 2009

قبل زيارتهم الشرق الأوسط في عام 2009، كتب رئيس الوفد فيرناندو هنريك كاردوسو أول تدوينة لجماعة الحكماء والتي تتعلق بأمنياته التي يرجوها من تلك الزيارة والتحديات التي تقف في سبيل إحلال السلام بين الإسرائيليين و الفلسطينيين.

مرحبا بكم في أول مدونة لمنظمة الحكماء. كجزء من زيارتنا إلى منطقة الشرق الأوسط فإننا نحاول شيئاً جديداً فسنقوم بتسجيل انطباعاتنا وأفكارنا عبر المدوّنات والفيديو. كما سندعو الأشخاص الذين نلتقيهم للانضمام إلى النقاش. ونأمل أن تكون هذه الوسيلة مناسبة لمتابعة زيارتنا على هذا النحو، وأن تكون هذه الخطوة الصغيرة فرصة لتشجيع نطاق محادثات أشمل ما بين المجتمعات والأفراد.

هذه هي إحدى الأسباب الرئيسية لوجودنا هنا. وفي هذا الوقت الهام، حيث تبذل جهود دبلوماسية على أعلى المستويات لاستئناف المفاوضات بين القادة الإسرائيليين والفلسطينيين؛ فإن الحكماء يرون أن من الهام بصفة خاصة التعرف على تطلعات الشعب على أرض الواقع.

وإننا نعتقد أنه ولتعزيز فرص السلام؛ فيجب أن نؤمن بأن السلام هو أمر يمكن تحقيقه. ونحن نعلم أن غالبية الإسرائيليين والفلسطينيين يدعمون حلّ الدولتين لإنهاء الصراع، ولكننا نعلم أيضاً أن السنوات الماضية جعلت الأمر أكثر صعوبة عليهم للتصديق بأنّ السلام ممكن. ونحن على استعداد لإجراء محادثات مع مختلف شرائح المجتمعين الإسرائيلي والفلسطيني عن مخاوفهم، وللمساعدة في ضمان أن تُفهم هذه المخاوف على نحو واضح من قبل الطرف الآخر وأن يتجلى ذلك في الجهود الدبلوماسية.

ونحن نتطلع إلى لقاء الشباب في إسرائيل والضفة الغربية، فضلاً عن كبار رجال الأعمال وقادة المجتمع المدني وممثلي كافة مناحي الحياة. ونسعى إلى أن نشارككم بعضاً من قصصهم هنا على مدونة الحكماء حتى تتمكنوا من قراءتها والاستماع إليهم أيضاً.

للأسف لن نتمكن من زيارة غزة ولكن هذه المرة ونأمل أن نقوم بذلك قريباً جداً. وعلى الرغم من أننا لا نستطيع الوصول إلى هناك؛ إلاّ أننا نخطط للتحدث إلى الناس في غزة عبر تقنية الفيديو، وسنحرص على تسليط الضوء على حقوق الإنسان والوضع الإنساني لأولئك الـ 1.5 مليون شخص.

فرناندو هنريك كاردوسو، رئيس وفد منظمة الحكماء إلى منطقة الشرق الأوسط، في أغسطس 2009

I would like to find:

Search
Close
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting the form.
 

Keep up to date with The Elders latest News and Insight:

Sign up to receive monthly newsletters from The Elders. We will occasionally send you other special updates and news, but we'll never share your email address with third parties.
Close