SHARE:
admin
Wednesday, 26 August, 2009

انطلق زاهر بسيوني في خطوات تأسيس منظمةٍ شبابيةٍ بالتعاون مع الشباب متقاربي الفكر، وذلك بعد أن أصيب بالإحباط من نقص المشاركة الشبابية في عملية صنع القرار. وهنا، يقوم بالتدوين حول رؤيته لمجتمعٍ فلسطينيٍ علمانيٍ - ذلك المجتمع القادر على ممارسة السلام والارتقاء بالديمقراطية واحترام الحريات الفردية.

كل إنسان قد يعيش أحيانًا فترات صعبة, وقد يؤدي ذلك إلى إحباط دوافعه أو يدفعه إلى اتخاذ قرار بإدخال التغيير.

ومثلي مثل كل فلسطيني آخر, مرت بي فترات صعبة للغاية. إن كان ذلك نتيجة الاحتلال الإسرائيلي الذي يتحمل مسؤولية قتل الكثير من أفراد عائلتي, وتوسيع الانفصال بيني وبين عائلتي الذي يطول أكثر من تسعة أعوام, أو نتيجة الانشقاق الفلسطيني الداخلي الذي أثر علي تأثيرًا مباشرًا.

ومع غيري من الشباب الفلسطينيين, أعاني من التجاهل عن الشباب في عملية اتخاذ القرارات, وخاصة القرارات السياسية والقرارات التي لها تأثير مباشر على مستقبلي ومستقبل حياتي في هذا الموطن. وتستمر الأوضاع بالتدهور. ويصبح المجتمع أكثر تطرفًا من جميع النواحي, نتيجة المشاعر السائدة بالإحباط وانعدام رؤيا إيجابية بالنسبة للمستقبل.

لذلك أواجه خيارين: إما أن يكون اختياري أن أكون مراقبًا للأحداث آملاً بأن يطرأ تغيير إيجابي, أو أن أكون مبادرًا وأصبح مشاركًا بعملية إدخال التغيير, وأكون ذا تأثير في مجتمعي. وقد اخترت أن أكون لاعبًا في هذه العملية. وفي عام 2002, قامت مجموعة من زملائي, وأنا من ضمنهم, بتأسيس منظمة شبيبة تسمى "الزعماء". وقد كان هدفنا إعداد وتنمية زعماء شبان يتمكنون من لعب دور مهم في النواحي السياسية, والاقتصادية, والاجتماعية للمجتمع الفلسطيني.

وبالتعاون مع زملائي, قمت بتطوير رؤيا لمجتمع فلسطيني علماني, يحترم الحريات السياسية والدينية والمدنية. مجتمع يطبق مبادئ السلام, والمساواة, والمشاركة, والديمقراطية, حيث يلعب الشباب دورًا قياديًا. ويتمثل دوري في تحقيق هذه الرؤيا بإعداد كادر من الشباب الفلسطينيين.

اسمي زاهر بسيوني ، فلسطيني، وعمري 26 عاما. ولدت في لبنان. أعيش في رام الله بينما تعيش عائلتي حاليا في الضفة الغربية. درست الهندسة المدنية في جامعة بيرزيت وأعمل مسؤولا عن التواصل في مؤسسة قيادات.

Views expressed are those of the author and do not necessarily represent those of The Elders or The Elders Foundation.

I would like to find:

Search
Close
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting the form.
 

Keep up to date with The Elders latest News and Insight:

Sign up to receive monthly newsletters from The Elders. We will occasionally send you other special updates and news, but we'll never share your email address with third parties.
Close