SHARE:
 Guest Blog

بيت يهوديت

Share this:
admin
Tuesday, 25 August, 2009

تكتب شيرا أفني، من بيت يهوديت - المركز الثقافي الدولي للشباب في إيميك ريفايم، تدوينةً حول تحفيز المواطنين المحليين على المشاركة الفعالة في صنع القرار المؤثر على حياتهم.

يجب أن يأتي التغيير من الناس أنفسهم وليس من خلال حلول يقوم عناصر خارجية بتوفيرها لهم. ذلك سبب مشاركتي بالعمل الاجتماعي الجماهيري. لقد تخصصت بمساعدة الناس على التنظيم, وتشخيص المشاكل في مجتمعهم وأسبابها, وتطوير الحلول لها.

إسمي شيرا أفني وأنا أدير مجال التطوير الجماهيري في بين يهوديت – المركز الثقافي الدولي للشباب (ICCY) في عيمك رفائيم بالقدس. إننا مسرورون أن الحكماء اختاروا مركزنا لعقد الاجتماع مع الشباب. وبالنسبة لنا, يرمز هذا الاجتماع إلى الارتباط بين الماضي والمستقبل, وبين الزعامة والناس العاديين. ونأمل بأننا كلنا نشارك مستقبلاً أحسن للعالم, ولإسرائيل, وللقدس, ولحارتنا.

أما المشروع الرائد للمركز الثقافي الدولي للشباب فهو مجلس غينوت هاعير ("مجلس بساتين المدينة"). وهو مجلس مؤلف من السكان المحليين الذين ينعقدون للبحث في المواضيع المحلية, وهم يلتزمون بالمساهمة بتخطيط واتخاذ القرارات المتعلقة بحياتهم. وبصفتي عاملة اجتماعية, يعتبر مجلس غينوت هاعير مكانًا مثاليًا لأساعد السكان المحليين على العمل المشترك لغاية حل مشاكل المجتمع المحلي.

ومعًا, قمنا بتطبيق مشاريع اجتماعية ابتكارية تم استنساخها على المستوى القطري. ويمكن المشروع التطوعي "بنك الوقت" السكان من وضع "الإيداع" من وقتهم, أو تبادل الخدمات الجماهيرية مع مودعين آخرين في البنك. أما مشروع "رعيم" (أصدقاء) فهو مشروع اجتماعي فريد من نوعه مخصص للشباب والبالغين الذين يعانون من مشاكل التعامل مع الناس. ويجمع مشروع "الحدائق الجماهيرية" بين الجيران لتنمية الحدائق العامة التي تصبح مراكز فعاليات.

إن المشاركة بالتخطيط المحلي وبالتعامل مع المشاكل والمواضيع المتعلقة بالشباب, تلهم السكان للمشاركة الفعالة بالتخطيط وباتخاذ القرارات التي تؤثر على حياتهم. وهذه هي أعمال على المستوى الفردي والمحلي التي تساهم بإدخال تغيير على نطاق أوسع.

شيرا آفني تبلغ من العمر 28 عاماً، وتعمل في المركز الثقافي الدولي للشباب في عيمق رفئيم ، حيث تشغل منصب مدير تنمية المجتمع في بيت يهوديت. نشأت في مستوطنة عفرات وتهتم بخدمة المجتمع. تعيش حاليا في القدس.

Views expressed are those of the author and do not necessarily represent those of The Elders or The Elders Foundation.

I would like to find:

Search
Close
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting the form.
 

Keep up to date with The Elders latest News and Insight:

Sign up to receive monthly newsletters from The Elders. We will occasionally send you other special updates and news, but we'll never share your email address with third parties.
Close