SHARE:
 Videos

غزة: رؤية من الداخل

Share this:
admin
Wednesday, 27 January, 2010

مباشرةً بعد انتهاء عملية (الرصاص المسكوب) على مدينة غزة العام الماضي، قامت منظمة بتسيلم الإسرائيلية لحقوق الانسان بتجميع 15 متطوعاً شاباً أغلبهم من الطلاب البادئين دراساتهم في مجال الاتصالات و الصحافة، ومنحتهم كاميرات تصوير فيديو، ثم طلبت منهم أن يقوموا بتوثيق الحياة اليومية من حولهم.

واختار كل متطوع/ متطوعة وجهة نظره الخاصة لعمل الفيديو الذي يقدم لمحات فريدة عن الحياة داخل غزة خلال العام الماضي. وتم نشر النتائج أولاً في الموقع الإخباري الإسرائيلي، واي نت، كما أنها نُشرت لاحقـًا في النيويورك تايمز

شباب الأنفاق

أصبحت أنفاق رفح القناة التجارية الرئيسية الوحيدة تقريبًا المؤدية إلى قطاع غزة، بعد فرض القيود الإسرائيلية والمصرية على الحدود، حيث يتم من خلالها نقل كل شيء بدءًا من المواد الغذائية والأدوية ووصولاً إلى الأسلحة. ويتحدث بعض المراهقين الذين يعملون في الأنفاق عن الظروف تحت الأرض، وكيف أنهم يلعبون فيها وهم يستمعون إلى الأغنية المشهورة "أبطال الأنفاق" على هواتفهم المحمولة.

تصوير: رفعت حمدية، مقيم في سجاية. أنفاق رفح، يونيو 2009.

بنات كرة القدم

إن الألعاب الصيفية التي نظمتها الأمم المتحدة العام الماضي منحت أطفال غزة الفرصة للتنافس، والرقص، والرسم.

تصوير: فادي الغرة، مقيم في تل الهوى. مدينة غزة، أغسطس / آب 2009.

أغنية الاحتجاج

أما أيمن، مغني الراب الغزاوي، الذي فقد أباه في عملية "الرصاص المصبوب"، فيشجع الحشود على استخدام موسيقى "الهيب هوب" للتعبير عن مشاعر الغضب، والإحباط، والأمل، موضحًا كيف أن جذور الهيب هوب مرتبطة خصيصًا بأوضاع شباب غزة.

تصوير: محمد المجدلاوي، طالب بجامعة الأزهر الشريف. مدينة غزة، أكتوبر / تشرين الأول 2009..

يوم المرح

Aقامت المصورة والمخرجة الهاوية عواطف الجدلي بتصوير بنات مصابات في مدينة غزة خلال رحلة ميدانية نظمته المدرسة.

تصوير: عواطف الجدلي، مقيمة في مخيم البريج لللاجئين. مدينة غزة المركزية، أبريل / نيسان 2009. 

ألعاب الحرب

Kوأما الأطفال في مخيم المغازي لللاجئين فيتغلبون على الملل بالألعاب الألكترونية في ناديهم.

تصوير: محمد العول، مقيم في مخيم المغازي لللاجئين، مخيم المغازي، أكتوبر / تشرين الأول 2009. 

لمزيد من المعلومات حول مركز "بتسيلم" وأعماله، يرجى زيارة: يمكنك مشاهدة الفيديوهات ذات الصلة على قناة بتسيلم على اليوتيوب. http://www.btselem.org.
يمكنك مشاهدة الفيديوهات ذات الصلة على قناة بتسيلم على اليوتيوب.

أُسس مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة "بتسليم" عام 1989على يد مجموعة من الأكاديميين، والمحامين، والصحافيين، وأعضاء الكنيست البارزين. وهو يقوم بتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة وتوعية الرأي العام وصانعي السياسة الإسرائيليين، كما يحاول مكافحة ظاهرة عدم الاعتراف السائدة لدى الجمهور الإسرائيلي، وخلق ثقافة تحترم قيم حقوق الإنسان في إسرائيل. 

I would like to find:

Search
Close
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting the form.
 

Keep up to date with The Elders latest News and Insight:

Sign up to receive monthly newsletters from The Elders. We will occasionally send you other special updates and news, but we'll never share your email address with third parties.
Close