SHARE:
 Opinion

لقاء مثير للتحدي بالرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس

Share this:
admin
Thursday, 27 August, 2009

يصف فيرناندو هنريك كارسودو لقاء الحكماء مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز.

إنني أعرف شمعون بيريس منذ فترة طويلة وأُعجبت به دائمًا. إنه واضح جدًا ويستطيع أن يكون مقنعًا للغاية. وقد بلغنا بأن إسرائيل مستعدة للتفاوض, ووجدنا في ما قاله بعض النقاط الإيجابية. مثلاً, عندما قال إن الإسرائيليين يعلمون أهمية تحقيق حل الدولتين للشعبين. وقال إنه حان الوقت للحل, وإذا لم نعمل على ذلك, فستكون لذلك عواقب وخيمة.

وأشار الرئيس بيريس, عدة مرات, إلى التقدم الذي يطرأ في الضفة الغربية, ومن ضمن ذلك – إزالة عدة الحواجز والتحسن الاقتصادي هناك. وفي الواقع, تكلم بحماس عن ذلك, وقال إن ذلك يشكل دليلاً أن نفس التقدم هو أمر محتمل في قطاع غزة أيضًا. وذكر بالإيجاب اقتراحات رئيس الحكومة الفلسطينية فياض.

وبعد ذلك, أعلن أن إسرائيل تؤيد أبو مازن تأييدًا كاملاً, وأشار إلى أن لإسرائيل اتفاقية مع منظمة التحرير الفلسطينية, فلذلك مع منظمة "فتح" أيضًا.

ولكنه أشار إلى نواحٍ سلبية أيضًا, وبالنسبة لبعضها تحديناه. وكان شكوكيًا للغاية فيما يتعلق بحماس. وعندما أردنا أن نفهم لماذا لا تتحدث إسرائيل مع حماس, ذكر أن حماس تطلق النار على أعضاء فتح, وحدد أن قطاع غزة تخضع لنظام حكم ديكتاتوري.

وأشار بيريس إلى العراقيل في طريق السلام التي يخلقه الانشقاق بين قطاع غزة والضفة الغربية, وكذلك ذكر أن الحساسيات المتعلقة بالقدس تجعل التوصل إلى حل أمرًا صعبًا.

ونحن كذلك تكلمنا عن قطاع غزة. وأعربنا عن قلقنا لأنه قلل من الصعوبات التي يعاني منها نتيجة الحصار المفروض عليه.

ويؤكد ما تعلمناه اليوم مدى تعقيد الأوضاع السائدة حاليًا, ولكننا اتفقنا كلنا على أن سكان قطاع غزة يخضعون للمعاناة. وقلنا للرئيس إنه لم يُسمح لبعض الدعم الدولي بدخول قطاع غزة, وكنا راضين عندما طلب السيد بيريس من منظمة الأمم المتحدة أن تراجعه للاعتناء بهذه المشكلة.

وكانت هذه المحادثة عاطفية ومكثفة, ونأمل أنها وفرت معلومات للجانبين. وأخيرًا, كانت أهم نقطة إيجابية تصريح الرئيس أنه حان الآن وقت السلام, وأن رئيس الحكومة نتانياهو يؤيد, هو أيضًا, ضرورة التوصل إلى حل الآن.

I would like to find:

Search
Close
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting the form.
 

Keep up to date with The Elders latest News and Insight:

Sign up to receive monthly newsletters from The Elders. We will occasionally send you other special updates and news, but we'll never share your email address with third parties.
Close